هَــمَـــســآت بَـــنَـــــــآت



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ٺۆۆ مآآنۆر اڵمنٺدى يَ ڛڛۆڪرآٺ ، نۆرٺۆ[ βaŋaṱ we βaŝ ] ،يمنع منعاً بآٺهآ اڵأڜڜهآر ۆٺبآدڵ اڵأيميڵآٺ ۆڪمآ يمنع ٺڛڛجيڵ اڵأۆڵآد باڵمنٺدى ،،، 

     


شاطر | 
 

 تاريخ القدس وكتاب رائع عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريم85
بنوتهـ فعالة
بنوتهـ فعالة
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 24
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 45
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 0
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 17/03/2010

مُساهمةموضوع: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الأربعاء مارس 17, 2010 10:50 am

تاريخ القدس وكتاب رائع عنها
[url=http://egyptandworl/]http://egyptandworl d.blogspot. com/2010/ 03/blog-post_ 06.html[/url]

لمزيد من المعلومات عن تاريخ القدس يوجد كتاب رائع جدا للدكتور محمد عمارة
لتحميل الكتاب
اضغط بالذر الأيمن للماوس على العنوان الاتى واختر
save link as
فى فقة الصراع على القدس و فلسطين – د. محمد عمارة

............ .........
هنا يوجد تأريخ اكثر دقه من رساله سابقه نشرتها اليوم من موقع الجزيره


............ .........


تاريخ القدس


[url=http://www.alquds-/]http://www.alquds- online.org/ index.php? s=32&ss=24[/url]

القدسمدينة قديمة قدم التاريخ، ويؤكد مؤرّخون أنّ تحديد زمن بناء القدس غيرمعروف ولا يستطيع مؤرّخ تحديده وبداية وجودها مرتبطة بالمسجد الأقصى الذيبني بعد المسجد الحرام بـ40 عاماً،

وتذكر المصادر التاريخية أنها كانت منذنشأتها صحراء خالية من أودية وجبال، وقد كانت أولى الهجرات العربيةالكنعانية إلى شمال شبه الجزيرة العربية قبل الميلاد بنحو ثلاثة آلاف عام،

واستقرّت على الضفة الغربية لنهر الأردن، ووصل امتدادها إلى البحر المتوسط،وسميت الأرض من النهر إلى البحر، بـ"أرض كنعان"، وأنشأ هؤلاء الكنعانيونمدينة (أورسالم).

وقد اتّخذت القبائل العربيّة الأولى منالمدينة مركزاً لهم، " واستوطنوا فيها وارتبطوا بترابها، وهذا ما جعل اسمالمدينة "يبوس". وقد صدّوا عنها غارات المصريين، وصدّوا عنها أيضاً قبائلالعبرانيين التائهة في صحراء سيناء، كما نجحوا في صدّ الغزاة عنها أزماناًطوالاً.

خضعت مدينة القدس للنفوذ المصريالفرعوني بدءاً من القرن 16 ق.م،
وفي عهد الملك أخناتون تعرّضت لغزو "الخابيرو" العبرانيين، ولم يستطع الحاكم المصري عبدي خيبا أن ينتصر عليهم،فظلت المدينة بأيديهم إلى أن عادت مرة أخرى للنفوذ المصري في عهد الملكسيتي الأول 1317 – 1301 ق.م.

استولى الإسكندر الأكبرعلى فلسطين بما فيها القدس، وبعد وفاته استمر خلفاؤه المقدونيون والبطالمةفي حكم المدينة،
واستولى عليها في العام نفسه بطليموس وضمّها مع فلسطين إلىمملكته في مصر عام 323 ق.م،
ثم في عام 198 ق.م أصبحت تابعة للسلوقيين فيسوريا بعد أنْ ضمّها سيلوكس نيكاتور، وتأثر السكان في تلك الفترة بالحضارةالإغريقية.

استولى قائد الجيش الروماني بومبيجي علىالقدس عام 63 ق.م وضمّها إلى الإمبراطوية الرومانية، بعد ذلك انقسمتالإمبراطورية الرومانية إلى قسمين غربيّ وشرقيّ وكانت فلسطين من القسمالشرقي البيزنطي،
وقد شهدت فلسطين بهذا التقسيم فترة استقرار دامت أكثر منمئتيْ عام، الأمر الذي ساعد على نموّ وازدهار البلاد اقتصادياً وتجارياًوكذلك عمرانياً، مما ساعد في ذلك مواسم الحج إلى الأماكن المقدسة.

ولميدم هذا الاستقرار طويلاً، فقد دخل ملك الفرس "كسرى الثاني" (برويز) سوريا، وامتد زحفه حتى تمّ احتلال القدس وتدمير الكنائس والأماكن المقدسةولاسيما كنيسة "القبر المقدس".
ويُذكَر أنّ من تبقى من اليهود انضموا إلىالفرس في حملتهم هذه رغبةً منهم في الانتقام من المسيحيين، وهكذا فقدالبيزنطيون سيطرتهم على البلاد. ولم يدمْ ذلك طويلاً، إذ أعاد الإمبراطور "هرقل" احتلال فلسطين سنة 628 م ولحق بالفرس إلى بلادهم واسترجع الصليبالمقدس.
ممّا ذُكِر سابقاً يُستنتج أنّ الوجوداليهوديّ في فلسطين عموماً والقدس خصوصاً لم يكنْ إلا وجوداً طارئاً وفيفترة محدودة جدّاً من تاريخ القدس الطويل.
بدأتمرحلة الفتح الإسلامي للمدينة المقدّسة عندما أسري بالنبي محمد صلى اللهعليه وسلّم،حيث تجلّى الرابط الأول والمعنوي بين المسجد الأقصى والمسجدالحرام في معجزة الإسراء والمعراج،
ثم أتى الرابط المادّي أيام الخليفةالراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث دخل الخليفة عمر مدينةالقدس سنة 636/15هـ (أو 638م على اختلاف في المصادر) بعد أنْ انتصر الجيشالإسلامي بقيادة أبي عبيدة عامر بن الجراح، واشترط البطريرك صفرونيوس أنْيتسلّم عمر المدينة بنفسه فكتب معهم "العهدة العمرية" وبقي اسم المدينة فيذلك الوقت (إيلياء) حتى تغير إلى (القدس) في زمن العباسيين حيث ظهرت أولعملة عباسية في عهد المأمون تحمل اسم (القدس).

واتخذتالمدينة منذ ذلك الحين طابعها الإسلامي، واهتمّ بها الأمويون (661 - 750م) والعباسيون (750 - 878م). وشهدت نهضة علمية في مختلف الميادين. وشهدتالمدينة بعد ذلك عدم استقرارٍ بسبب الصراعات العسكرية التي نشبت بينالعباسيين والفاطميين والقرامطة،
وخضعت القدس لحكم السلاجقة عام 1071م، أمافي العهود الطولوني والإخشيدي والفاطمي أصبحت القدس وفلسطين تابعة لمصر.

سقطتالقدس في أيدي الفرنجة خمسة قرون من الحكم الإسلامي نتيجة صراعات علىالسلطة بين السلاجقة والفاطميين وبين السلاجقة أنفسهم.

استطاعصلاح الدين الأيوبي استرداد القدس من الفرنجة عام 1187م بعد معركة حطين،وعامل أهلها معاملة طيبة، وأزال الصليب عن قبة الصخرة، واهتم بعمارةالمدينة وتحصينها، ثم اتجه صلاح الدين لتقديم أعظم هدية للمسجد، وكانت تلكالهدية هي المنبر الذي كان "نور الدين محمود بن زنكي" قد أعده في حلب، وكانهذا المنبر آيةً في الفن والروعة، ويعدّه الباحثون تحفة أثرية رائعة.

ولكنالفرنجة نجحوا في السيطرة على المدينة بعد وفاة صلاح الدين في عهد الملكفريدريك ملك صقلية، وظلّت بأيدي الفرنجة 11 عاماً إلى أنْ استردّها نهائياًالملك الصالح نجم الدين أيوب عام 1244م.

وتعرّضتالمدينة للغزو المغولي عام 1243/1244م، لكن المماليك هزموهم بقيادة سيفالدين قطز والظاهر بيبرس في معركة عين جالوت عام 1259م، وضمّت فلسطين بمافيها القدس إلى المماليك الذين حكموا مصر والشام بعد الدولة الأيوبية حتىعام 1517م.

دخل العثمانيون القدس بتاريخ 28 ديسمبر 1516م (الرابع من ذي الحجة 922هـ)، وبعد هذا التاريخ بيومين قام السلطانبزيارةٍ خاصة للمدينة المقدسة حيث خرج العلماء والشيوخ لملاقاة السلطانالعثماني "سليم الأول" وسلّموه مفاتيح المسجد الأقصى المبارك والمدينة. وأصبحت القدس مدينة تابعة للإمبراطورية العثمانية وظلت في أيديهم أربعةقرون تقريبًا وحفظوها بسور القدس الذي نعرفه اليوم والذي بني في عهدالسلطان سليمان القانوني وبغيره من الأعمال المختلفة الأخرى.

سقطتالقدس بيد الجيش البريطاني في 8-9/12/1917م بعد البيان الذي أذاعه الجنرالالبريطاني اللنبي، ومنحت عصبة الأمم بريطانيا حق الانتداب على فلسطين،وأصبحت القدس عاصمة فلسطين تحت الانتداب البريطاني (1920-1948).

أعلنتبريطانيا اعتزامها الانسحاب من فلسطين يوم 14 أيار/مايو 1948، وبحلول هذاالتاريخ أعلن من يُسمّى بمُخلّص الدولة المؤقت"الإسرائيلي" عن قيام "دولةإسرائيل" الأمر الذي أعقبه دخول وحدات من الجيوش العربية للقتال إلى جانبسكان فلسطين، حيث أسفرت الحرب عن وقوع غربي مدينة القدس بالإضافة إلى مناطقأخرى تقارب أربعة أخماس فلسطين تحت سيطرة الاحتلال الصهيوني.

معاندلاع حرب حزيران 1967 أتيحت الفرصة الملائمة لدولة الاحتلال لاحتلال بقيةالمدينة، ففي صبيحة السابع من حزيران/يونيو 1967 بادر مناحيم بيغينلاقتحام المدينة القديمة، حيث تم الاستيلاء عليها بعد ظهر اليوم نفسه وعلىالفور أقيمت إدارة عسكرية للضفة الغربية وقام جيش الاحتلال بتنظيم وحداتالحكم العسكري لإدارة المناطق التي تحتلها دولة الاحتلال في حالة نشوب حرب.

شكّلتمدينة القدس عنوان المقاومة الفلسطينيّة هذه الأيّام، خصوصاً مع مشاريعالتسوية التي أعقبت اتفاقات أوسلو عام 1994م. وكانت زيارة نائب رئيس وزراءالاحتلال الصهيونيّ السابق آرئييل شارون وانطلاقة انتفاضة الأقصى إثر ذلكإثباتاً على عنوان المرحلة المقبلة للمقاومة الفلسطينيّة. وفي المقابل تبذلالسلطات اليهودية أقصى الجهد لطمس المعالم الإسلامية بالقدس رغبةً فيتهويدها، فهي تعزلها عن باقي المناطق المحتلة، وتمنع الفلسطينيين مندخولها، وتدفع لها بعض اليهود، وتقيم بها أبنية على نسقٍ مغاير للملامحالعربية والإسلامية، وتُحدِث بالمدينة بعض الأعمال التي من شأنها تغييرمكانة القدس سياسيّاً وديموجرافيّاً، كزرع المستوطنات والتضييق على سكانالمدينة من العرب حتى يلجؤوا للهجرة. وستظل المعارك دائرة بين المسلمينواليهود إلى أنْ يتم تحرير الأقصى.

وإذاكانت ذاكرة الأمةقد ظلت داعية بمكانة القدس في هذا الصراع التاريخي المتعدد المراحلوالحلقات.. فإن مهمة ثقافتنا المعاصرة هي الإبقاء على ذاكرة الأمة علىوعيها الكامل بمكانة القدس حتى يطلع الفجر الجديد.
............ .........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاريمان
بنوتهـ جديدة
بنوتهـ جديدة
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 15
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 40
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 0
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 10/03/2010
ξـ۾ـرىٍ : 26
۾ـؤـڤعٍـى : العاشر من رمضان

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الأربعاء مارس 17, 2010 11:05 am

ميرسى يا ريم
على الموضوع الجامد ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‹Super nour«♥›
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 726
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 7358
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 5
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 01/01/2010
ξـ۾ـرىٍ : 20
۾ـؤـڤعٍـى : مـــــــــــــــصـــــــــــر

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الأربعاء مارس 17, 2010 1:32 pm

فعلا موضوع رائع جدا




بارك الله فيكى














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bsnotat-2010.ahlamontada.com
سحرالخيال
بنوتهـ جديدة
بنوتهـ جديدة


مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 13
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 30
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 0
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الأحد مارس 21, 2010 8:41 am

يعطيك الف عافيه

دمتِ بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم85
بنوتهـ فعالة
بنوتهـ فعالة
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 24
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 45
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 0
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 17/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الأحد مارس 21, 2010 12:16 pm

شكرا لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ςuтє gίяl
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 236
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 873
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 2
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 19/02/2010
ξـ۾ـرىٍ : 19

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الخميس مايو 20, 2010 4:17 am

يسلموووو









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرح الزمآآآن
نائبة المديرهـ
نائبة المديرهـ
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 143
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 2224
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 0
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 04/03/2010
ξـ۾ـرىٍ : 22
۾ـؤـڤعٍـى : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الخميس مايو 27, 2010 7:07 am

شكرا ريم 85


موضوع في غاية الروعه
تسلمي

تقبلي مروري...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريستال
مشرفهـ عااامهـ
مشرفهـ عااامهـ
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 114
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 673
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 0
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 14/09/2010
ξـ۾ـرىٍ : 19
۾ـؤـڤعٍـى : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   السبت سبتمبر 18, 2010 2:55 am

شكرا موضوعك في غاية الروعة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noni
مشرفهـ عااامهـ
مشرفهـ عااامهـ
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 198
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 812
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 2
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 20/09/2010
ξـ۾ـرىٍ : 20
۾ـؤـڤعٍـى : News

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 3:57 am

يثلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noni.ahladalil.com/
glovena
بنوتهـ فعالة
بنوتهـ فعالة
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 28
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 45
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 0
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الإثنين يناير 10, 2011 11:10 am

:(لولو): :(لولو): :(لولو): :(لولو): :(لولو): :(لولو): :(لولو): :(لولو): :(لولو): :(لولو): :(لولو): :(لولو):
تسلمي ع موضوعكـ مررهـ رووعهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m!ss gona
بنوتهـ فعالة
بنوتهـ فعالة
avatar

مـسِـاٌهـمٍـاٌـﭞـﮯ : 23
ـنـڤــاٌـﭞـﮯ : 38
ـأڶـﭞـڤـييـمٍـ : 0
ٺـآـريخـٍ تـسٍجـ‘ـيٍـلٍـى : 14/05/2010
ξـ۾ـرىٍ : 20
۾ـؤـڤعٍـى : بيتى

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس وكتاب رائع عنها   الجمعة فبراير 04, 2011 4:01 am


بارك الله فيكى ويجعله فى يزان حسناتك موضوع روووعه
ميرسى كتير
بااااااايو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bsnotat-2010.ahlamontada.com
 
تاريخ القدس وكتاب رائع عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هَــمَـــســآت بَـــنَـــــــآت  :: بنات مسلمات :: على منابِر النورٍ «-
انتقل الى: